أخبار مسرح دبي الشعبي

جمعية المسرحيين في الإمارات تنعى عبد الحسين عبد الرضا

مأخوذ من المصدر :

موقع الشارقة 24

السبت  الموافق 12, أغسطس 2017

 

نعت جمعية المسرحيين في الإمارات، الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الذي توفي في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض.

الشارقة 24:

أصدرت جمعية المسرحيين في الإمارات، بياناً نعت فيه الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الذي توفي في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض.

وقالت الجمعية: "خسارة ثقيلة ضربت الأوساط الثقافية والفنية في الخليج والوطن العربي، ليلة الحادي عشر من أغسطس 2017 بخبر وفاة الفنان الكويتي القدير عبد الحسين عبد الرضا، بعد صراع مع المرض في إحدى مستشفيات لندن، هذا الرحيل الذي اختار قلوبنا وقلوب أجيال كبرت على محبة "بو ردح" و"حسين بن عاقول" و"عتيج" و"أبو الملايين"، ليغرس فيها سهاماً من الألم والوجع، ويرسم فوق الوجوه دروباً من زلق دمع العيون، بحجم ومقدار تاريخ الراحل الكبير وقدر عطائه لما يقترب من ستة عقود من الزمن.

وإذا ما أراد باحث أو دارس الكتابة عن التجربة المسرحية والتلفزيونية في الخليج، فإن صفحات عبد الحسين عبد الرضا ومحطاته الفنية التي مشى في دهاليزها، كفيلة بمدّ الباحثين بكل ما يحتاجون إليه، بما حوته من أصالة وعمق وثراء وغنى وتنوع، وبما طرحه الراحل من مواضيع وقضايا شاكست الواقع والمسكوت عنه عبر بوابة الكوميديا في شتى أشكال القضايا الإنسانية، التي رافقت نشوء دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي والوطن العربي، منذ ستينات القرن المنصرم وحتى آخر أيام الفارس الذي ترجل رحمه الله.

عبد الحسين عبد الرضا، قامة فنية شاهقة، له حضوره الإنساني في الوسط الفني، وله أدواره الاجتماعية الكبرى في أيام المحن، واحد من أهم مؤسسي الحركة الفنية في الخليج، حيث شارك في صنع ملامح البدايات الفنية في الكويت والخليج، عبر تأسيسه لفرقة المسرح العربي في العام 1961 وفرقة المسرح الوطني في العام 1976 وأسس مسرح الفنون في العام 1979، وتعود بداياته إلى أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان "صقر قريش" في العام 1961.

عبد الحسين عبد الرضا قدم للمسرح الكثير من الأعمال المسرحية التي ستظل عالقة في ذاكرة كل مشاهد خليجي وعربي، وكذلك له صولاته وجولاته التلفزيونية التي ستظل شاهدة على جمال ما قدمه الراحل من عطاء ومنجز يحق لنا أن نفخر به على طول المدى، كرمته العديد من المؤسسات والجهات والهيئات الثقافية والفنية في معظم الدول العربية، وحفظت الإمارات قدره وكرمته في أكثر من مناسبة، من بينها مهرجان أيام الشارقة المسرحية ومهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ومهرجان المسرح العربي.

وإنا إذ نعزي أنفسنا ونعزي أهلنا في الكويت بوفاة صانع الابتسامة القدير عبد الحسين عبد الرضا، نعبر عن وقوفنا وتضامننا مع فناني الكويت في مصابهم الجلل، سائلين العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عبد الله صالح ينتصر لـ«المسرح الجماهيري»

مأخوذ من المصدر :
جريدة الاتحاد
الجمعة الموافق ١١ اغسطس ٢٠١٧
عصام أبوالقاسم (الشارقة) 
 

دافع المخرج والممثل والكاتب المسرحي عبد الله صالح عن المسرح الإماراتي الجماهيري وهو الفنان الذي يشارك هذه الأيام  في مسرحية «العيال طفرت» التي ألفها أحمد الجسمي وأخرجها حسن الرجب.  وقال لـ «الاتحاد» إن هذا النوع من المسرح «هو الذي تفضله الجماهير، لأنه يمس أشياء واقعية وقريبة من حياتها ويتسم بالبساطة في شكله وفي موضوعاته»، مشيراً إلى أن الجمهور «في حاجة إلى التسلية والترفيه» في أيامنا هذه. 

وذكر صالح أن موجة للمسرح الجماهيري في الدولة بدأت تتشكل في السنوات الأخيرة بعد انحسار، قائلاً إن هذا الأمر يؤشر على «أهمية هذه العروض؛ وإن إقبال الجمهور عليها دليل على أنه بحاجة لها».  ولفت إلى أن «مواقع التواصل الاجتماعي وفرت لمنتجي هذا النوع المسرحي إمكانية للتواصل مع عدد أكبر من الجمهور وضمنت لهم عائدات مادية وأصداء واسعة».

 واستغرب صالح وقوف البعض ضد المسرح الجماهيري، مشيراً إلى أن تجربة مشاركته في مسرحية «العيال طفرت» التي تتجول على إمارات الدولة لغاية نوفمبر المقبل، أكدت له «أن الساحة المسرحية المحلية يمكن أن تستوعب المسرحيات التي تركز على الأساليب والموضوعات المسرحية الأكاديمية والجادة كما في المهرجانات، كما يمكنها أن تنفتح على المسرحيات الجماهيرية التي تنبني على قصة بسيطة يتم خلالها نقد بعض الظواهر الاجتماعية في قالب كوميدي بسيط وجذاب..». 

وأشار صالح إلى أن عروضهم في الشارقة والفجيرة حققت نجاحاً لم يكن يتوقعه، ممتدحاً المرونة التي اتسم بها تعاقد الجهة المنتجة للعرض مع طاقمه التمثيلي والفني وقال: «كفنان ممثل في هذا العرض أعجبني عقد العمل كما أعجبني أن التقي بالجمهور بشكل مستمر وهذا ما يطور تجربة الفنان ويثريها» في إشارة إلى موسمية المهرجانات. 

وتتواصل عروض المسرحية الاجتماعية «العيال طفرت» هذه الأيام، حيث ستقدم في رأس الخيمة وفي مطلع الشهر المقبل في أبوظبي.

عادل الخميس في لندن

شهد الفنان عادل الخميس الرحال الى لندن لاحياء بعض الحفلات الصيفية التي يقيمها في مثل هذا الشهر من كل عام. ويستعد الخميس للتجهيز لأغنية سنقل سيعلن عنها قريباً.

الباشا تختتم عروض دبا الفجيرة

اختتمت يوم امس الجمعه عروض مسرحية الباشا في ورطة والتي حطت رحالها في دبا الفجيرة لتقدم  عرضين جميلين اشاد بها جمهور غفير حضر العرض . المسرحية من تاليف محمود القطان ومن بطولة غانم ناصر وعبدالله سعيد وريم الفيصل وغادة الزدجالي وعبدالله المقبالي ونخبة من شباب مسرح الامارات وهي من انتاج مسرح دبي الشعبي ومن اخراج المتألق حمد الحمادي . يذكر بان العرض سيواصل عروضه في باقي الامارات خلال الشهر القادم وسوف يعرض الموقع لاحقة جدول عروض المسرحية .

عبدالعزيز عادل الخميس في ترانزيت

يشارك الفنان الشاب عبدالعزيز ابن المطرب عادل الخميس ضمن فريق مسرحية ترانزيت وهي من تاليف طلال محمود ومن اخراج مروان عبدالله وهي من بطولة سعاد علي ومروان عبدالله صالح وموسى البقيشي وسعيد بتيجه . يذكر بان الفنان مروان أتاح الفرصه لعبدالعزيز بان يقدم موهبته مع الكبار ويأمل عبدالعزيز التوفيق في عمله هذا واكتساب الخبرة باحتكاكه مع نجوم كبار يحلم العديد من الشباب الجدد الوقوف معهم على خشبة المسرح. فبعض عروض عجمان تنطلق يوم الخميس 3 اغسطس عروض إمارة راس الخيمة ويتمنى عبدالعزيز بان يتحقق النجاح للعمل .

بروفات الباشا في ورطة مستمرة استعدادا لدبا

لازالت فرقة مسرح دبي الشعبي تحري بروفاتها التحضيرية لمسرحية الباشا في ورطة وذلك استعدادا لعروض دبا  الفجيرة والتي ستنطلق  ايام الخميس والجمعة والسبت الموافق 3 و4 و5 اغسطس القادم والعمل من تاليف محمود القطان ومن اخراج حمد الحمادي ومت بطولة غانم ناصر وعبدالله سعيد وغاده الزدجالي ونخبة من الممثلين الشباب.

الصفحة 1 من 39

النظام الأساسي

في يوم الاثنين الموافق :  28 / 1 / 2006 م تأسست فيما بين الموقعين على هذا النظام ومن ينظم إليهم بمدينة إمارة دبي  ومنطقة عملها دولة الامارات  ومقرها ديرة الحمرية جمعية الفنون الشعبية   وذلك طبقاً للقانون  الاتحادي ( 6 ) لسنة 1974 م بشأن تنظيم الجمعيات ذات النفع العام وتعديلاته    بالقانون رقم ( 20 ) لسنة 1981م .

عن مسرح دبي الشعبي

أشهر مسرح دبي الشعبي في عام 2006م من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية تحت بند " جمعية ذات نفع عام" (قرار رقم 215 لسنة 2006م , كما وتقوم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وهيئة دبي للثقفافة والفنون بالإضافة إلى دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة بدعم مشاريع الفرقة المسرحية،

تتمة...

شروط استخدام الموقع

براءة الذمة:      

في حين بذلت لجنة الإعلام والتوثيق في مسرح دبي الشعبي كل الجهود الممكنة لضمان حسن أداء هذا الموقع، فإننا في " جمعية مسرح دبي الشعبي" لا نقدم أي ضمانات ولا نتحمل مسؤولية الأداء السليم لهذا الموقع و/أو دقة المعلومات من الجرائد الرسمية و/أو الصور أو اي محتويات أخرى ترد في هذا الموقع. ولا يقدم مسرح دبي الشعبي أية ضمانات لأي جهة أنّ الموقع سوف يحقق متطلباتك، أو يكون غير متقطع، أو كامل، أو خالياً من الأخطاء.

 المزيد...

للتواصل

للتواصل مع مسرح دبي الشعبي

  • صندوق بريد : 90600
  • هاتف : 0097142961010
  • فاكس : 0097142960077
  • البريد الألكتروني : info@dubaift.ae
  • الموقع الرسمي : www.dubaift.ae